طنجة : إلياس العماري يلعب على حبال زراعة الكيف ويفتي بدون علم !؟

قال إلياس العماري، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، إن منطقة الرّيف، وجهة الشمال عموما، اتّهمت ظلما بأنها تتاجر في المخدرات بينما الحقيقة غير ذلك، معتبرا أن "الأمر يتعلق بزراعة نبتة كباقي النباتات تستعمل في أكثر من 50 مادّة نافعة للإنسان؛ كالأدوية والمواد الصناعية وغيرها". جاء ذلك في كلمة افتتاحية في إطار ندوة دولية حول الكيف والمخدرات، انعقدت مساء الجمعة بمقرّ مجلس الجهة بطنجة، تحت شعار "جميعا من أجل بدائل قائمة على التنمية المستدامة والصحة وحقوق الإنسان". واستغرب العماري من عدم متابعة من يزرعون شجرة التين أو العنب، لأنه يستخرج منهما أيضا أنواع من المخدرات والخمر، مضيفا أنه "بين زراعة النبتة ووصولها إلى المستهلك هناك أكثر من متدخل لا تتم محاسبتهم أو اتهامهم إلا لماما، حيث لا تتم محاكمة سوى 400 تاجر مخدرات بالمغرب من أصل 40 ألفا، أي بنسبة 1% فقط". اليس بهذا الكلام يدغظغ السيد إلياس عواطف ساكنة الريف ، ويدفع بهم نحو مصير مجهول ؛ لا أول له ولا آخر ؟ صحيح أن مزارعي الكيف بالشمال والريف يتعرضون للحيف والمتابعات القضائية وسوى ذلك من صنوف المماريات البائدة مثل التسلط والتخويف والابتزاز ، بل وتوزيع لغة التهديد يمينا وشمالا في حق السكان ، الذين تسود في أوساطهم الأمية والبطالة والفاقة ألم يكن الحزب الذي يرأسه الأخ إلياس سباقا إلى ممارسة هذا الابتزاز وهذه الازدواجية ؛ المتمثلة في الضغط على الساكنة وتخويفها لتصوت على منتخبيه ؟
