ذكرى قمع حركة 23 مارس بالمغرب

ذكرى قمع حركة 23 مارس بالمغرب
طنجة 40/نور الدين الغلبزوري2016/03/24 على الساعة 21h11

مرت على 23 مارس 1965 اكثر من 50سنة.في مثل هذا اليوم نزلت قوات القمع الى شوارع الدار البيظاء كي تطلق الرصاص على التلاميذ والطلبة وكل المتظاهرين. تم اقتحام الأحياء الجامعية وتم اعتقال الآلاف من الطلبة واولياء التلاميذ.وسقط المئات من الشهداء. بعد هذه الانتفاضة المجيدة تم فرض حالة الاستثناء وتم حل البرلمان بعدما طالب نواب من المعارضة بتشكيل لجنة تقصي الحقائق ، الحسن الثاني اصدر عقب هذه الانتفاضة خطابا شديد اللهجة حمل فيه المسؤولية لرجال التعليم كما فعل عقب انتفاضة 84.وفي أكتوبر تم اغتيال المهدي بنبركة. كرد فعل عن هذا القمع اجتمع بعض الشباب من مختلف الحساسيات من اجل تأسيس منظمة 23 مارس . نعم في سنة 1970 تأسست هذه المنظمة السرية من مناضلين من الاتحاد الوطني لطلبة المغرب وكذلك من الاتحاد الوطني للقوات الشعبية دون ان ننسى رفاق جاأوا من الحزب الشيوعي المغربي بالأضافة الى مناضلين مستقلين: ومن بين الذين اسسوا هذه المنظمة نجد مصطفى مسداد، محمد الحبيب الطالب، سيون اسيدون، احمد حررني، محمد مجاهيد، صلاح الوديع ، عبد الله ساعف، حميد برادة، عبد القادر الشاوي ، احمد خشيشن . وفي السبعينات سيتعرض مجموعة من مناضلي هذا التنظيم الى قمع شديد ، الشي الذي أدى الى بروز وجهات نظر داخل هذه الحركة وستتوج هذه الصراعات بولادة منظمة العمل الديموقراطي الشعبي سنة 1983 بزعامة بنسعيد ايت يدر , وستذوب لاحقا في اليسار الاشتراكي الموحد .وللتاريخ نسجل بان اغلب مناضلي منظمة 23مارس استوعبهم النظام بالمقارنة مع مناضلي منظمة الى الامام وهذا الموضوع يستحق الاهتمام الدراسة.

تعليقات

لا توجد تعليقات بعد على هذا المقال

تعليقات على المقال